الخميس، 24 نوفمبر 2016

التسويق الصناعي

الحلقة الاولى ( مهارات التسويق الصناعي )


المحتويات
1- مهارات البيع والتسويق الصناعي .
2- مهارات الاتصال المصنع مع العملاءالمصنع  وشركاء المصنع  او الجمهور .
3- مهارات الإقناع لعملاء والمهتمين بالمصنع .



التسويق الصناعي بشكل عام هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد المصنع و المنظمات الصناعية او إدارة المصانع بغرض تسهيل و تسريع المعاملات و المبادلات  في السوق الصناعي في إطار البيئة و ظروف السوق المصانع السعودية .
ويركز التسويق الصناعي علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع لحتياجات العملاء من المصنع و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المصانع السعودية عن طريق رضاء العملاء.
وتعتبر عملية بيع المنتجات الصناعية جزء من الجهود التسويقية الصناعية ، إلا أنها تركز علي المنتج الصناعي من السلع الصناعي  أو الخدمات الصناعي ، من خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المصنع فيها من خلال حجم المبيعات.



ومن التعريف السابق نجد أن التسويق الصناعي يقوم علي الجهود الآتية:
  1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
  2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
  3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
  4. توجيه جهود المصنع نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
  5. توجيه جهود المصنع نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
  6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
  7. توجيه جهود المصنع نحو طرق قياس رضاء العميل.
  8. توجيه جهود المصنع نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
  9. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.



من هو العميل المستهدف؟
هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية:
  1. لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).
  2. لديهم القدرة علي دفع ثمنها.
  3. تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.

وعلي المسوق الصناعي عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في يده اتخاذ القرار النهائي.

كيف تنافس منتجات الآخرين؟
  1. حاول أن تكون مختلفا
  2. أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
  3. ابتكر أفكار جديدة

1- حاول أن تكون مختلفا
البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق الصناعي تستهدف هذا الاختلاف. وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملاء المصنع . ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.

2-أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.

3- ابتكر أفكار جديدة
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.

كان هذا المقال الجزء الاول من سلسلة مقالات موجة للمصانع السعودية لرفع نسبة الوعي و استخدام احدث أساليب التوسيق الصناعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق